أخر الاخبار

كل مايهم الرغيف والتفكير والخيال الإبداعي

 كل مايهم الرغيف والتفكير والخيال الإبداعي

التفكير والخيال الإبداعي
التفكير والخيال الإبداعي

الخيال الإبداعي هو أكثر من الخيال النشط. القدرة على تخيل الأشياء بنشاط ، رؤية وسماع الأشياء في عقلك ، هي مهارة مهمة ولا يجب أن يتضمن قدرًا هائلاً من الإبداع ، أليس كذلك؟ أحلام اليقظة ، على سبيل المثال ، هي عملية تخيل وقد يتكون من عالم خيالي متقن ، لكنه مليء بكل الأشياء التي يفكر فيها الكثير من الناس.


إذن ، يجب أن يتضمن الخيال الإبداعي القدرة ليس فقط على تخيل الأشياء ، ولكن على تخيل الأشياء الأصلية إنها رؤية أشياء لا يراها الآخرون وتوليد أفكار جديدة كيف يتم زرع هذا؟


اولاً الخيال الإبداعي


أولاً ، مارس خيالك الأساسي حيث يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل التفكير أكثر في الصور أو الاستماع إلى الموسيقى في عقلك , مثلا قم بتشغيل "أفلام" صغيرة في ذهنك ، حتى تتمكن من مشاهدتها عند الطلب وهذه عملية بسيطة ، ولكن بالنسبة لأولئك منا الذين لا يستطيعون القيام بها بسهولة بشكل طبيعي ، يمكن أن يستغرق الأمر الكثير من التدريب ولحسن الحظ ، إنه ليس نشاطًا مزعجًا.


الجزء الثاني من تطوير خيالك الإبداعي هو أن تصبح قادرأ على زيادة إبداعك بتفكيرك وخيالك ابدأ بإبداعك تعطينا عقولنا اللاواعية المزيد مما يهمنا. 


كما بتجاهل الجوانب الإبداعية في حياتك ، فأنت تخبر عقلك الباطن أنها ليست مهمة من ناحية أخرى ، إذا لاحظت أنه عندما تكون مبدعًا ، سيبدأ عقلك الباطن في إطعامك بأفكار أكثر إبداعًا.


يمكن أن تشجع البيئات المختلفة أيضًا إبداعك. هل تريد المزيد من الإبداع في حياتك العاطفية؟ تسلق الجبل مع شريك حياتك. 


أنت تكتب؟ جرب الجلوس على السطح لتكتب فهل تريد أفكار جديدة لعملك؟ خذ دفتر ملاحظات إلى الحديقة واجلس بجانب بركة البط  يمكن أن يؤدي تغيير البيئة إلى إخراج تفكيرك من الأخاديد.


يمكنك ممارسة الألعاب التي تمارس خيالك الإبداعي. تستخدم إحدى هذه الألعاب تقنية تسمى "تجمع المفاهيم" بمفردك أو مع لاعبين آخرين ، اجمع بين العناصر أو المفاهيم العشوائية بطرق جديدة لمعرفة من لديه أفضل فكرة. 


ولهذا يمكن لميزان الحرارة ولوحة الإعلانات ، على سبيل المثال ، إطلاق فكرة عن لافتة للتحقق من الطقس وتعديل الرسالة وفقًا لذلك ("ابتعد عن الحرارة لتناول مشروب بارد" أو "ابتعد عن المطر واجمع قهوتنا الذواقة).


لا تنتظر الخيال الإبداعي 


بالتأكيد ، يمكن للإلهام الإبداعي أن يضرب في أي وقت ، ولكنه يحدث غالبًا عندما يكون هناك فعل بدلاً من الانتظار. 


لذلك إذا كنت ترغب في ابتكار اختراعات إبداعية ، فابدأ في إعادة تصميم كل ما تراه عقليًا وتخيل دراجة أفضل ، خدمة بريد أسرع ، أو كرسي أفضل احتفظ بها على هذا النحو لمدة ثلاثة أسابيع وستصبح عادة.


بالطبع ، يتجاوز الخيال الإبداعي حل مشكلات معينة أو اختلاق الأشياء , لانه دائمًا ما تأتي العقول المبدعة حقًا بأسئلة ، وليس مجرد حلول خاصة إذا كنت تريد أن تكون أكثر إبداعًا طوال الوقت ، فركز على ثلاثة أشياء:


1. تغيير وجهة نظرك. قد يعتقد الطفل أن العمل فقط من أجل عدم العمل (للتقاعد) هو هراء. يمكن أن يمنحك التفكير من هذا المنظور أفكارًا حول كيفية جني الأموال من فعل الأشياء التي تستمتع بها.


كما إن رؤية العالم كما يراه الدب يمكن أن يمنح الرسام أفكارًا جديدة وخيالية. يعتبر النظر إلى الأشياء من منظور العميل طريقة مؤكدة لإيجاد تحسينات إبداعية للوظيفة شاهد كل شيء من زوايا عديدة.


2. تحدى افتراضاتك. ماذا لو لم يكن للمطاعم موظفين؟ يدفع الزوار في آلة عند دخولهم ، ويتم إطعامهم في بوفيه ، وكل شيء مؤتمت قدر الإمكان ، لذلك يمكن للمالك والمشغل تشغيل مطعم كبير بمفرده و تحدى كل افتراضاتك للممارسة , فهل حقا يجب عليك دفع الإيجار؟ هل تحتاج حمامات السباحة إلى الماء؟ هل يمكن أن تكون التمارين شيئًا سيئًا؟.


3. أطلق العنان لأفكارك على سبيل المثال هل يبدو السرير الطائر سخيفًا؟ يمكن أن يؤدي ذلك إلى مفهوم مرتبة الهيليوم وعندما تنزل في الصباح ، تطفو إلى السقف مثالي للشقق الصغيرة لا تخنق إبداعك واسترخي ودع الأفكار تأتي حيث يمكنك دائمًا التخلص منها لاحقًا.


لجعل هذه التقنيات جزءًا منتظمًا من تفكيرك ، استخدمها بانتظام نظرًا لأن تطوير عادة يستغرق عدة أسابيع ، فذكر نفسك باستخدامها كل يوم اكتب بعض التقنيات المفضلة لديك على بطاقة وخذها معك وانظر إليها على مدار اليوم وطبق التقنيات على أي شيء. قريباً ، سيكون لديك خيال أكثر إبداعًا.


ثانياً التفكير الإبداعي: دليل إرشادي


التفكير الإبداعي هو إمكانية نولد بها جميعًا إذا كنت لا تستخدم هذه الإمكانات ، فعلى الأرجح أنك لا تعرف وتطبق المبادئ البسيطة لتطويرها حيث يمكننا تصحيح ذلك الآن.


المبدأان الأساسيان للتفكير الإبداعي هما:


1. هناك طرق وأساليب للتفكير الإبداعي.


2. جعل هذه الأساليب والتقنيات جزءًا من عاداتك العقلية سيجعل التفكير الإبداعي سهلاً وتلقائيًا.


يرى رائد الأعمال المكاسب المحتملة في موقف ما ، لأن عقله مدرب على القيام بذلك ويرى المحامي مشاكل محتملة ، لأن هذه هي الطريقة التي يتم بها تدريب عقله. 


ولاكن التردد الذي نعتقد أنه يصبح عادة ، وهكذا يتم تدريب العقل وتعلم تقنيات التفكير الإبداعي ، واستخدمها حتى تصبح عادة ، وسيأتي التفكير الإبداعي لك بشكل طبيعي مثل الكذب على السياسي.


تقنيات التفكير الإبداعي بالتفصيل


هناك العشرات من تقنيات حل المشكلات الإبداعية التي يمكنك تعلم استخدامها "Concept Collection" ، على سبيل المثال ، سوف تجعلك تخلط بين الورود والساعات لإنشاء أول منبه يوقظك بنسخة ناعمة من العطر. 


استخدم تقنية "العرض العشوائي" ويمكن أن يمنحك الهاتف الخلوي فكرة للإملاء على مسجل الجيب أثناء المشي ، بحيث يكون لديك الوقت للتدرب أثناء القيام بعملك.


كما يتجاوز التفكير الإبداعي حل مشكلات معينة أو ابتكار أشياء جديدة و العقل المبدع حقًا يطرح دائمًا الأسئلة ، وليس الحلول فقط لتكون أكثر إبداعًا طوال الوقت ، ركز على ثلاثة أشياء:


1. تحدى افتراضاتك : ماذا لو لم يكن للمطعم موظفين؟ يمكن للعملاء الدفع في الماكينة عند الدخول وتناول الطعام في البوفيه. 


إذا كان كل شيء مؤتمتًا قدر الإمكان ، فربما يمكن لمالك المشغل تشغيل مطعم كبير بمفرده تحدي كل شيء وعليك أن تذهب إلى العمل؟ هل تحتاج حمامات السباحة إلى الماء؟ هل التعليم دائما شيء جيد؟


قم بتغيير وجهة نظرك. يمكن أن يوجهك تخيل أفكار كلب حول مهنتك نحو الأشياء غير الضرورية التي تقوم بها. 


قد يمنحك التفكير بالدولار في اليوم بدلاً من الساعة خطة للسماح للموظفين بالعودة إلى منازلهم عند الانتهاء من فصل دراسي معين. 


إن الكفاءة الأكبر أمر شبه مؤكد ، ويمكنك تعديل الأجور والمستحقات اليومية حتى تكسب أنت وموظفيك المزيد من المال فقط انظر إلى كل شيء من زوايا عديدة.


3. أطلق العنان لأفكارك ويبدو الأثاث الطائر سخيفًا ، لكنه قد يؤدي إلى فكرة المصعد الطائر حرك الجهاز أسفل الأثاث وارفعه باستخدام وسادة هوائية لتسهيل تحريكه ولا تخنق إبداعك , فقط استرخ ، ودع الأفكار تأتي ، واعلم أنه يمكنك دائمًا التخلص منها لاحقًا.


شكل عادات التفكير الإبداعي


لجعل الأساليب المذكورة أعلاه جزءًا تلقائيًا من تفكيرك ، ما عليك سوى استخدامها بشكل كافٍ عادة ما يستغرق تطوير العادة عدة أسابيع ، لذلك تحتاج إلى طريقة لتذكرها كل يوم خلال تلك الفترة وجرب كتابة بعض الأساليب المفضلة لديك على بطاقة واصطحبها معك بحركه طوال اليوم وطبق التقنيات على أي شيء وقريباً سيكون التفكير الإبداعي جزءًا طبيعيًا من حياتك.


ثالثاً الرغيف الإبداعي


هل جربت الخبز الإبداعي؟ إنه عذر جيد للاسترخاء وأيضًا طريقة رائعة لتوليد أفكار وحلول جديدة للمشكلات وكيف تتراخي بشكل خلاق؟ فقط استرخ وافتح عقلك واستخدم إحدى تقنيات توليد الأفكار العديدة.


طريقة إبداعية لتمضية الوقت


أسلوبي المفضل هو أفضل لتوليد أفكار جديدة من حل مشاكل معينة حيث يمكن استخدامه في أي مجال من مجالات الحياة , إنه ببساطة تخيل تطبيقات جديدة للأفكار الموجودة.


ذات مرة ، بينما كنت مستلقية على الأريكة ، رأيت إعلانًا لشركة تستخدم كلبًا للعثور على العفن في منزلك قد تدرك أنه يمكن تدريب الكلاب على شم أي شيء تقريبًا وحتى أنه كانت هناك قصة قبل عام أو عامين عن كلب يمكنه اكتشاف ما إذا كنت مصابًا بالسرطان.


ما كان فكرتي الأولى؟ "أتساءل ما الذي يمكن أن تجده الكلاب أيضًا بالرائحة؟" كانت الفكرة الأولى التي خطرت على بالي هي استخدام الكلاب للعثور على حيوانات أليفة أخرى. 


هنا يجدون الأشخاص المفقودين جيدًا ، فلماذا لا توجد خدمة للعثور على الحيوانات الأليفة المفقودة؟ شم واحدة فقط من بساط القط المفضل ، والكلب في طريقه.


  • مثال على الرغيف الإبداعي


يمكنك بالتأكيد استخدام أوقات فراغك للتفكير في أشياء عشوائية ، ولكن لماذا لا تقترن الرغيف الإبداعي بتقنية توليد فكرة جيدة؟ ثم يمكنك الاستلقاء تحت شجرة والحصول على مجموعة لا نهائية من الأفكار الإبداعية الجديدة ولتكنولوجيا التطبيقات الجديدة ، فقط ابدأ بجوهر الفكرة وابحث عن طرق جديدة لاستخدامها.


على سبيل المثال ، يمكنك الاستلقاء والتفكير في الأنابيب الهوائية التي تحمل أموالك وأوراقك في سيارة البنك. 


هنا النواة عبارة عن خرطوشة تنقل الأشياء عبر أنبوب باستخدام ضغط الهواء أتخيل أن نفس الشيء سيعمل مع النقل البشري فهل يمكنك ركوب "مترو الأنفاق" إلى المدينة التالية ، أو ربما تحويلها إلى رحلة في مدينة الملاهي؟.


انظر أيضًا إلى جوانب أخرى من الفكرة على سبيل المثال ، تسمح هذه القنوات للعديد من العملاء بالانتظار في وقت واحد. في أي مكان آخر يحتاجون هذا؟ تتبادر إلى الذهن رحلة وجبات سريعة.


كما يمكن للأنابيب الهوائية أن تسكب المشروبات ، ولكن يمكن استخدام فكرة ممرات السيارات المتعددة والعديد من نوافذ القيادة ، التي تشع مثل الأشعة ، بزوايا مختلفة ، تسمح بثلاثة خطوط مختلفة من السيارات.


إذا كنت تريد التدرب على استخدام هذه التقنية ، فما عليك سوى الاستلقاء و ...تخيل ثلاثة استخدامات جديدة لقوة الدواسة وتخيل استخدامين جديدين للمغناطيس ثم فكر في تطبيق جديد لنظرية داروين في الانتقاء الطبيعي ، خارج علم الأحياء.


هل يمكنك أن ترى مدى سهولة ابتكار أفكار جديدة؟ لماذا لا تتعلم المزيد من التقنيات؟ ثم قم بتطبيقه على المشاكل الشخصية أخيرًا ، لتحقيق أقصى استفادة من وقت فراغك الإبداعي ، احتفظ بمفكرة أو جهاز تسجيل في متناول يدك.



الإبداع بشكل عام - كيف تحصل على المزيد منه؟


لمزيد من الإبداع ، اتبع هذه الخطة المكونة من خطوتين:


1. تشجيع الإبداع.


2. تدريب عقلك ليكون أكثر إبداعًا.


ابدأ مع كليهما الآن ويمكنك تجربة إبداع أكبر اليوم.


شجع إبداعك وسوف تزيد من إبداعك وبالطبع ، هذا صحيح بالنسبة لمعظم الأشياء التي تريد أن ترى المزيد منها في حياتك حيث يمكن للتحفيز أن يصنع العجائب ، لكن كيف تشجع الإبداع؟.


ابدأ في الاهتمام به تميل عقولنا اللاواعية إلى إعطائنا المزيد مما يهمنا بتجاهل الجوانب الإبداعية في حياتك ، فأنت تخبر عقلك الباطن أنها ليست مهمة , ثم لاحظ بوعي عندما تكون مبدعًا ، وسيبدأ عقلك الباطن في إطعامك بأفكار أكثر إبداعًا فقط ابحث عنها وستجد المزيد.


يمكنك تشجيع الإبداع عن طريق تدوين أفكارك وابدأ في الاحتفاظ "بمجلة فكرة". افعل ذلك بانتظام وستلاحظ أنك غالبًا ما تبدأ في الحصول على المزيد من الأفكار بمجرد بدء الكتابة. 


غالبًا ما تُنسى فكرة "كذا" ، ولكن عند كتابتها ، قد تتذكرها ثم يمكن لعقلك الباطن أن يعمل عليه ويمكن أن يصبح مبدعًا للغاية.


لمزيد من الإبداع في حياتك ، ابدأ في وضع الأفكار الإبداعية موضع التنفيذ إذا كنت ترسم ، فقم برسم شيء مختلف تمامًا عن موضوعاتك المعتادة. 


إذا كنت تبيع منازل ، فجرب طريقة جديدة. حتى مجرد القيادة في طريق مختلف للعمل لمعرفة ما إذا كان أسرع يمكن أن يشعل إبداعك فقط اجعل عقلك يعمل خارج أنماطه المعتادة.


يمكن أن يؤدي تغيير بيئتك إلى تشجيع الإبداع ولمزيد من الإبداع في حياتك العاطفية ، اذهب لتسلق الجبال مع شريك حياتك إذا كنت تكتب ، فحاول الجلوس على السطح لتكتب. للحصول على أفكار جديدة لعملك ، اصطحب دفتر ملاحظات إلى الحديقة واجلس بجوار بركة البط. أي تغيير في البيئة يمكن أن يزعج عقلك.


  • تدريب الإبداع


لزيادة إبداعك بشكل كبير ، قم بتطوير عادات إبداعية للعقل إذا شاهدت ممثلًا كوميديًا جيدًا ، فستلاحظ أنه قد درب عقله على البحث عن "زاوية مختلفة" في الشؤون اليومية لماذا لا تدرب عقلك على فعل الشيء نفسه؟


ايضاً ابدأ في تحدي الافتراضات ، على سبيل المثال ، حتى تصبح عادة إذا كنت تبحث عن طرق للحصول على المزيد من العملاء ، فتوقف وقل ، "هل أحتاج حقًا إلى المزيد من العملاء؟" إنه سؤال يقترح حلولاً إبداعية أخرى ، مثل إيجاد طرق لكسب المزيد من المال من العملاء الحاليين أو طرق لتقليل النفقات حيث يمكن أن يؤدي إلى أفكار أكثر ربحية. تعد الافتراضات الصعبة طريقة رائعة لزيادة الإبداع في حل مشكلتك.


في طريقك إلى العمل ، اختر أي شيء تراه عشوائيًا واسأل عما يمكن أن يعلمك بشأن أي مشكلة تعمل عليها. 


قد تجعلك الهليكوبتر تفكر في طريقة لتتبع أين تذهب السيارة عندما تعيرها لأطفالك حيث يمكن أن تؤدي أشجار النخيل إلى تصميم مظلة فناء جديد.


تسمى هاتان التقنيتان "تحدي التخمين" و "العرض العشوائي" وهما تقنيات إبداعية كلاسيكية لحل المشكلات وهناك العشرات إذا قمت بتدريب عقلك على استخدام هذه التقنيات أو غيرها بانتظام ، ومنحته القليل من التشجيع ، يمكنك حقًا أن تكون أكثر إبداعًا.


تقنيات التفكير الإبداعي


تقنيات التفكير الإبداعي
تقنيات التفكير الإبداعي


هل يمكن أن يأتي بالتفكير في التفكير الإبداعي؟ نعم! على سبيل المثال ، إذا شاهد شخص الممثلين الكوميدين العظماء او حتى الأشخاص الأكثر عفوية يتحسنون مع هذا ، لأنهم يدلون عقولهم على إيجاد الفكاهة في المواقف.


بنفس الطريقة ، يمكنك تدريب نفسك على المزيد من التفكير الإبداعي فقط ابدأ في تنمية العادات الصحيحة في عقلك. لماذا تبدأ ببعض التدرب على ببعض التقنيات الصغيرة؟.


تعرف على تقنيات التفكير الإبداعي


تريد عقل المخترع المبدع؟ ابدأ في إعادة تصميم كل ما تراه إضاءة أفضل الصور إذا فعلت هذا كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع ، فستصبح عادة.


هل تريد أن تكون مؤثرًا على مثير للاشمئزاز؟ درب نفسك على النظر إلى الأشياء من وجهات نظر أخرى. 


ماذا سيقول بوذا عن هذا؟ كيف يرى المريخ ذلك؟ ما هو المنظور المعاكس؟ ليس الهدف هو طرح أسئلة سخيفة على الآخرين ، ولكن عليك أن تسأل نفسك لترى الأفكار الشيقة.


هل تريد إبداعًا منهجيًا في الشعر؟ ضع كلمة على كل 40 بطاقة ؛ 10 أسماء و 10 أفعال و 10 صفات و 10 كلمات عشوائية. 


قم بالتبديل ، ووزع أربع بطاقات ، واكتب  قصيدة من 4 أسطر باستخدام الكلمات في كل سطر بشكل تدريجي حيث سيجد عقلك استخدامًا لأي كلمة إذا كنت تستخدم هذه الطريقة كثيرً.


حل المشكلات بشكل خلاق


ربما سمعت تقنيات حل المشكلات مثل "قائمة الصور" و "مجموعة المفاهيم" والمزيد من التفكير الإبداعي لا يأتي من مجرد معرفة هذه التقنيات وعليك أن تصبح تصبحين من عملية تفكيرك المعتادة.


تخيل أنك تريد اختراع دراجة جديدة او هل يجب أن تخرج؟ "التوجيه" عبر مشاهد مختلفة لا نهاية لها , هنا يكون لديك أفكار رائعة ، ولكن سيكون لديك أفكار لزيادة احتمالية العثور على اشياء مشابهة وسيكون هذا الإبداع "العفوي" بسبب تمرين تدريب عقلك فلماذا لا تبدأ في تطوير عادات التفكير الإبداعي؟.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-