أخر الاخبار

العالم الموسوعة ابو ريحان البيروني عالم الطب والادب والفلك

نبذة مختصرة من حياة العالم الموسوعة ابو ريحان البيروني


سنأخذكم في جولة قصيرة ومفيدة في مقالنا هذا المقدم من موقع اقلام حرة عن حياة العالم الاسلامي الكبير ابو ريحان البيروني او الذي يجب ان نطلق عليه اسم العالم الموسوعة بسبب غزارة ما قدم للبشرية جمعاً ولم يقتصر علمة على الامة الاسلامية فقط او على دولته فقط لذلك كونوا معنا.


ابو الريحان محمد بن احمد البيروني هو احد كبار علماء وفلاسفة المسلمين وكان يلقب -ببطليموس العرب -وكانت له مؤلفات كبيره فقد كان فيلسوفا ومؤرخا ورحال وجغرافيا ورياضيا وشاعرا وفلكيا ولغويا .

العالم الموسوعة ابو ريحان البيروني عالم الطب والادب والفلك
العالم الموسوعة ابو ريحان البيروني عالم الطب والادب والفلك 

نشأة العالم ابو ريحان البيروني

ابو ريحان البيروني ولد في الثاني من شهر ذى الحجه من عام 362 للهجرة الموافق 5 من سبتمبر من عام 973 للميلاد ولد في مدينه كاث عاصمه خوارزم - جمهوريه اوزبكستان حاليا- كان والده تاجرا وامه تعمل في جمع الحطب توفي والده وهو صغير فاضطر للعمل واعانة والدته.التقي يوما بعالم يوناني فعرض عليه العمل عنده على ان يعلمه ويعطيه اجرا يكفية هو والدته.


عاش أول خمسة عشر سنه من حياته في خوارزم .

والبيرون كلمه فارسيه الاصل تعني ظاهر او خارج.ولكثرة مقامه خارج بلاده اطلاقوا عليه البيروني وهي تعني -الغريب-.


نبذه عن حياة العالم الموسوعة المسلم ابو ريحان البيروني

كان ابوالريحان البيروني يعيش في العصر الذهبي للاسلام الذي كان في العصر الهجري رحل ابو ريحان البيروني الى جرجان عام تسعمائه وتسع وتسعين ميلادية وكان عمره انذاك خمسه وعشرين عام والتحق ببلاط السلطان ابي الحسن قابوس، وعندما عاد الى موطنه التحق بحاشية الامير ابي العباس الذى كلفه ببعض المهام السياسيه.


كان فيلسوفا وموارخا ورحاله، كما انه اهتم بالفلك والفيزياء والجغرافيا والرياضيات والطب وعلم الادويه فهو يعتبر احد العلماء الموسوعيين وقد حرص بتوافق علومه مع الشريعه الاسلاميه، واتقن العديد من الغات بجانب لغته مثل العربيه، السريانيه، اليونانيه، والسنسكربتيه.

الملامح الشخصية للعالم الموسوعة ابو ريحان البيروني

كان البيروني ذو خلق حسن طيب المعشر ولطيف المقال وعفيف الفعل عزيز النفس منشغلا بكثرة القراءه، وتصنيف الكتب فطال النظر في اقسامها وابوابها.

كان مقدراً لمكانة العلم وشانه فقد كان يرفض العطايا المقدمة من الخلفاء ولم يطاوعهم تكريم منه للعلمة.

العلماء الذي تاثربهم البيروني

-الرازي -بن سيناء -ارسطو -السجزي -بطليموس -براهما كويتا -ابو نصر منصور-البتاني -ايران شهرى -اريابهانا.

حياة العالم ابو ريحان البيروني في الهند

عندما كان السلطان محمود الغزوني يغزو الهند كان البيروني يقضي وقته بدراسة شعوبها ولغاتهم واديانهم وثقافتهم ومختلف طوائفهم.

قام بتاليف كتابه الذي كان بعنوان تاريخ الهند الذي تم نشرة عام 1030 للميلاد والذي وضح فيه بين ما شاهدة بعينه وما سمعه من الاخرين.

وذكر انواع الكاذبين الذين الفوا كتب في التاريخ ولم يخص في كتابة عن تاريخ الهند السياسي الا بحيز صغير فقد شمل كتابة احوال الهند الفلكية وخصه بـ 42 فصلا واديانهم وخصة بـ 11 فصلاً ومن اهم ما سحر الية البهاجافادجتا ووضح الفرق ما بين تصوف الفدانتا والصوفيه والفيتاغوريه الحديثة والافلاطونية وذكر التشابة بينها واورد في كتابة مقتطفات من كتابات مفكري الهند ووزان بينها وبين مقتطفات شبيه بها من كتابات فلافسة اليونان وقارنها بكتاب يقول ان الهند لم ينبغ فيها رجل كسقراط.

وقام بترجمة عددا من المؤلفات السنسكريتية الى اللغة العربية، كما قام بترجمة كتاب اصول الهندسة لاقليدس والجسطى لبطليموس الى اللغة السنسكريتية.

وكان مؤرخاً كبيراً فقد كتب تواريخ حكم السلطان محمود وتاريخ دولة خوارزم وكان يطلق عليه العلماء الشرقيون اسم الشيخ وكانوا يقصدون بذلك شيخ العلماء واكثر مؤلفاتة في العهد الذي ظهر فيه ابن سيناء وابن الهيثم .

وكتب عن الارقام الهندية ويعتبر من اكمل البحوث في العصور الوسطى.

وكتب رساله عن الاسطرلاب وذات الحلق ودائرة فلك البروج.

وكان من المؤكدين على نظرية كروية الارض، حيث لاحظ جذب الاشياء نحو مركزها، حيث قال (الحقائق الفلكية يمكن تفسيرها اذا افترضنا ان الارض تدور حول نفسها مرة في كل يوم وحول الشمس مرة في كل سنه).

والف كتاباً ضخما في الحجارة وذكر فيها عددا عظيماً من الاحجار والمعادن وقام بوصفها من النواحي الفيزيائية.

وذكرانواع الكثافه النوعيه 18 نوع من الحجاره الكريمه.

ودون القاعده التى تنص على الكثافه النوعيه للجسم مع حجم الماء.

وتوصل لطريقه حساب تكرار تضاعف العدد دون اللجوء الى عمليات الضرب والجمع الطويله.

وبحث في القصة الهنديه عن مربعات لوحة الشطرنج وحبات الرمل، كما توصل الى حلول لنظريات تم تسميتها بإسمه، وكتب موسوعات في الفلك والعلوم والتنجيم والرياضيات واسباب خروج الماء من الابار والعيون.

اهم انجازات عالم الانسانية العالم الموسوعة البيروني

ابو ريحان البيروني يعتبر موسوعه علميه فله بكل المجالات اسهامات ومؤلفات سنحاول هنا ان نذكرها باختصار وسنقوم لاحقاً بذكرها بنوع من التفصيل وهي كما يلي:


-الهنديات
-الجغرافيا
-الرياضيات
-الفلك
-علم الانسان
-علم الادويه
-الصيدله والتعدين
-التاريخ
-الادب والفلسفه.

الايام الاخيرة في حياة العالم الفذ ابو ريحان البيروني

ظل البيروني حتى اخر ايام حياته شغوف بالعلم متفانيا فى طلبه وقد روى المورخ الكبير ياقوت الحموى فى كتابه معجم الادباء ما يغني عن الكلام عن مدى تعلق عالم الانسانية ابو ريحان البيروني بمسائل العلم حتى الرمق الاخير من حياته.


لقد خسرت الانسانية العالم ابو ريحان البيروني  في عام 540 للهجرة الموافق يوم 15 ديسمبر عام 1048للميلاد كان عمره 75عاما- حافله بالبحث والتاليف والدراسه والترحال وهذا قضاء الله ولا اعتراض على قضائة فرحمة الله تغشاة وجزاة الله الف خير.

اهم انجازات وكتابات العالم البيروني

سنتحدث هنا على سبيل الذكر لا الحصر عن اهم منجزات العالم الفذ العالم المسلم  ابو ريحان البيروني رحمة الله تغشاة والذي يعتبر موسوعة علمية عظيمة بسبب غزارة علمة وغزارة ما قدمة للبشرية من خدمات علمية قديماً وحديثاً ولم يكن علمة يقتصر على المسلمين فقط.

الهنديات:

قام البيروني بكتبت موسوعة عن الهند اثناء زيارتها لها فقد كتب عن الحياه المدنيه والعلميه للشعب الهندى في مجالات الدين، التاريخ ،الجغرافيا ،الجيولوجيا، الرياضيات، ومجالات اخر فلم يهتم بالحياة فقط وانما اهتم كذلك بالسياسيه والعسكريه في الهند.


كشف البيروني العلاقه بين المسلمين والهندوس موضحاً الاختلاف بين الدين الاسلامي والهندوسي ووضح الاختلاف الكبير بينهما.


وجد البيروني ترحيب الكبير من علماء والباحثين الهندوس مما مكنه من تعلم اللغه السنسكريتيه، والذي مكنه من ترجمة علوم الهندوس الى اللغة العربية.


كان ناقدا للعلماء الهندوس، وكان متأكداَ من انهم قاموا بتحريف الوثائق التى يستندون عليها علميا، وكان انتقاده لهم بسبب افتقارهم للفضول في البحث فى مجالات الدين والتاريخ.


اهتم بدراسة التقويم الهندى، واستطاع ان يطور من تواريخ التقويم السائده للفارسيه والعربيه والاغريقيه.


وكتب عن ملوك الهند وطريقة تعاملهم وحكمهم للشعوبهم، وذكر بعض التواريخ العسكريه، وجغرافيا اراضي الهند والظواهر الطبيعيه فيها، ومجارى المياه مما ساعد المؤرخين المعاصرين وقاموا بالاستعانه بكتاباتة.

الجغرافيا :

اهتم البيروني بعلم الجغرافيا بشكل واضح واستطاع ابتكار طريقه لقياس نصف قطر الارض تعتمد على مدى ارتفاع جبل عن سطح الارض. 


وكان فى مدينه تابعه "باكستان" واهتم بعلوم الارض وألف أعداد كبير من المؤلفات التي لا يسع المجال لذكرها.
واسهم البيروني بدراسة القارات وكل ما يتعلق بها بالعديد من الابحاث والدراسات، حيث توصل الى ان القارة هي مساحه واسعه يكثر فيها السكان واستطاع اثبات ان اي قاره على سطح الارض تحتوي على مساحه محدده وتوقع وجود اكثر من قارة.


اسهم في افتراضيات علميه ناتجه عن حساب دقيق لقطر الارض وقام بتقدير مساحة قارات العالم، والذي تم التأكد من صحة توقعاته حديثاً وثبت ذلك عندما تم اكتشاف القارتين الامركيتين.

الفيزياء:

يعتبر العالم المسلم ابو ريحان البيروني احد العلماء الذين ساهموا كثيرا في تقديم المنهج العلمي القائم علي التجربه الى علم المكانيك "وحقق نجاحا كبير في التوحيد بين الفيزياء الساكنه وعلم الحركه ووضع مبدا الهيدروديناميكيه.
حيث ساهم بشكل كبير باكتشاف وحساب الوزن والجاذبيه والكثافه، واكتشف العديد من الادوات يتم استخدامها للقياس وعمل على تحديدها.


وألف كتابا عن الكثافه حيث حدد فيه كثافة الكثير من المعادن مثل الذهب والفضه والنحاس والحديد والزئبق "
واكتشف عالم الانسانية ابو ريحان البيروني عددا من الفرضيات والنظريات التى تتكلم عن الحراره والضوء، حيث قال: "ان الضوء توجد له سرعة وهي اسرع من الصوت"

قام البيروني بوضع حجر الاساس باكتشاف الجاذبيه مما ساعد نيوتن فيما بعد على اكتشافها.

علم الانسان :

كتب البيروني كثير من المؤلفات والمواضيع التي تحدث فيه عن عادات وتقاليد الانسان وعن اهم الاديان التي كانوا يتبعوها, كان البيروني يختار فئه معينه من الناس للتحدث عنهم في مولفاته فقد كان ياخذ منهم العديد من الثقافات والعلوم وكان يهتم بنصوصهم الاوليه فقد اعتبره الادباء والعلماء احد اهم علماء الانسان.

علم الرياضيات والفلك :

الف عالم الانسانية العالم الموسوعة ابو ريحان البيروني للكثير من المولفات التي تختص بعلم الرياضيات وعلم الفلك، والتي تقدر بـ 95 كتابا من 146 ".


اهتم بعلم الفلك بشكل كبير لانه كان صاحب اخلاق عظيمه ودين وبسبب اهتمامة بتحديد مواقيت الصلاة وتحديدة اتجاة القبلة بدقة، لكي تتم الصلاه بصور صحيحه اهتم بتحديد اتجاه القبله، الذي يختلف من مكان الي اخر فقد قام بالعديد من الدراسات الفلكيه لهذا السبب.


وحاول في كتابة "كتاب مفتاح علم الهيئه" بحل مساله حركة الارض وحاول اثباتها ولم نتأكد من ذلك بسبب عدم وجود الكتاب او ضياعة بسبب عمليات التدمير التي تعرضت لها الكثير من المؤلفات الاسلامية والتي وصفها احد المستشرقين بان عمليات تدمير الكتب الاسلامية اثر تأثيراً قوياُ على تقدم البشرية، ولكن ما ثبت لنا انه كان من اكبر المؤيدين لنظرية حركة الارض.


اهتم البيروني بدراسة الاجرام السماويه وكل ما له علاقة بها، نظراً لكثرة محاولاته وتجاربه حول دراسة حركتها كل ما يخصها ومحاولاته الكثيرة لدراسة الفلك والكون، باعتقاده ان الخلاء الفيزيائي قابل للوجود واعتمد في ذلك مبدأ التجربه البسيطه، فقد نفى العالم ابو ريحان نظرية بطليموس حول ثبات الشمس.


هاجم العالم المسلم ابو ريحان البيروني فيزياء ارسطو بشكل متكرار حول الاجرام السماويه، ولم يعتمد في اجراء تجاربه وابحاثه علي النظريات الموجودة في مبدأ تشغيلها الا أنه قدم العديد من التحليلات والشروحات حول عمل الاسطرلاب وقام براسم نماذج لبعض الاختراعات الحديثة مثل الاسطرلاب والساعة والتي استخدمها العلماء حديثاً.

كما قام العلماء حديثاً باستخدام بيانات البيروني للكسوف ومنهم العالم "دانترون "الذي قام باستخدامها في عام 1749م لتحديد سرعة القمر.

كما ان العالم المسلم ابو ريحان البيروني ذكر في احد مؤلفاته (مجرة درب التبانه).

علم الادويه:

ساهم ابو ريحان البيروني في صناعة الادويه وتطويرها بشكل كبير، واهتم بإيجاد العديد من الادويه لعلاج الكثير من الامراض التي لم يكن لها علاج وقتها، فقام بتأليف موسوعه علمية تختص بالادويه وتطويرها وطريقة استخدمها".

قام بترجمة اسماء الكثير من الادويه وقام بشرحها وتوضيح استخداماتها وتفسيرها الى العديد من اللغات وليس الى اللغة العربية فقط".

علم الصيدله والمعادن:

اهتم ابو ريحان البيروني بالصيدله وذكر جميع الادويه الموجوده في عصرة ودونها في موسوعته الشامله للادويه واطلق عليها "كتاب الصيدله في الطب" بجانب ترجمته لأسماء العديد من الادويه الى لغات مختلفه كما ذكرنا سابقاُ.

اما علم المعادن فقام البيروني بصناعة آلة قادره على تحديد الكثافه النسبيه للمعادن والعناصر الطبيعية.

علاقة ابو ريحان البيروني بعلم التاريخ :

تطرق ابو ريحان البيروني الى تاريخ نشأة الارض وذكر حقيقة تكوين الارض من عناصر طبيعيه وساهم ذلك مرجعيته الاسلامية وارتباطه بها.


ولم يكتفي بذلك فقد قام بتأليف العديد من الكتب في التاريخ السياسي كتاب "المسامره في اخبار خوارزم" واقتبس منه البيهقي في كتابة التاريخ المسعودي.

تاريخ الاديان :

كان العالم الفذ ابو ريحان البيروني من اعظم العلماء المختصين بعلم تاريخ الاديان، فقد كان مهتم بشكل كبير بدراسة الاديان المختلفة، حيث درس الكثير من الديانات والتي منها "الهندوسيه، البوذيه، الزرادتشتيه، المسيحيه، الاسلاميه، وغيرها".


وساعدة في ذلك تعاملة مع الاديان المختلفة بشكل حيادي وكان هدفة من ذلك التمكن من الوصول الى الافكار ومنطق دين مع العمل على عدم نفي معتقداتها.

الادب والفلسفه :

اهتم العالم المسلم ابو ريحان البيروني بالعلوم التطبيقيه.


لابو ريحان البيروني في كتاباته الادبيه دور كبير في:


(شرح ديوان ابي تمام، مختار الاشعار والاثار وكتب في الفلسفه).
لابو ريحان البيروني العديد من المؤلفات في علم الفلسفه والتي منها على سبيل الذكر لا الحصر:


مفتاح علم الهند، كتاب المقالات والاراء والديانات الموجود في الجوامع الموجوده في حواظر الهنود، وغيرها الكثير من المؤلفات التي لا يتسع المجال لذكرها.

التعدين :

صنع البيروني جهاز مخروطيا لقياس الوزن النوعي للفلزات والاحجار الكريمه، فقد استطاع التوصل الى الوزن النوعي لثمانية عشر مركبا.


اكتشف نظرية قام باستخدامها في اثبات امتداد محيط الارض وقد كتبه في اخر كتبه "الاسطرلاب".


استخدم البيروني معادلة تسمى قاعدة البيروني لحساب نصف قطر الارض وتضمنت مؤلفاته وبحوثه في هذا المجال نظريات حول عمر الارض وتاريخها وما اعتراها من براكين وزلازل تسببت في تكوين قشرتها.


وقد كان البيروني يرى ان هناك كائنات حيه عاشت في العصور القديمه قبل وجود الانسان وله ابحاث كثيرة في الحفريات وما توصل اليه، وقام علماء الجيولوجيا حديثاً بتأكيد صحتها في عصرنا الحالي.


وفي نهاية مقالنا هذا نتمنى ان نكون قد وفقنا في تقديم الفائدة لكم في الحديث عن حياة العالم المسلم العالم الذي قدم للبشرية الكثير من العلوم والنضريات التي يتم استخدامها حديثاً وساهمت في تقدم البشرية ونهضتها وتطورها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-