أخر الاخبار

علامات مبكرة يجب معرفتها للجلطة القلبية لدى النساء

 علامات مبكرة يجب معرفتها للجلطة القلبية لدى النساء


تحذير إلى كل سيدة: إذا شعرت يوماً ما بألم شديد في الصدر، وضيق في التنفس، أو غثيان ودوخة، أو تعرق دون سبب يذكر…حذاري حذاري فتلك مؤشرات خطر الإصابة: بـ "الجلطة القلبية لدى النساء".


علامات مبكرة يجب معرفتها للجلطة القلبية لدى النساء
علامات مبكرة يجب معرفتها للجلطة القلبية لدى النساء


فتعالوا بنا، بكم ومعكم وعبر موقع free-pens.com ندلف سويا إلى تفاصيل مقالنا هذا تحت عنوان…"علامات مبكرة يجب معرفتها للجلطة القلبية لدى النساء"

ما هي الجلطة القلبية ؟


الجلطة القلبية (Heart attack) أو ما يسمى (باحتشاء القلب) هي عبارة عن حدوث انسداد جزئي أو انسداد كامل، لواحد أو أكثر من شرايين القلب التاجية نتيجة الترسبات الدهنية أو ترسبات مادة الكوليسترول، أو خثرة دموية، ما يؤدي إلى عدم مرور الدم إلى القلب بالقدر الكافي، وبالتالي حدوث نقص إمداد القلب بالدم والأكسجين اللازم والكافي لعضلات القلب، كي يقوم بوظائفه الحيوية الهامة.

الجلطة القلبية لدى النساء


يعتقد دائما، أن حدوث الجلطة القلبية تكون لدى الرجال أكثر منه لدى النساء، إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة الركون إلى هذا المعتقد السائد بين أكثرية الناس.


بناء على إحصائيات وبحوث علمية أكاديمية ودراسات طبية، توصل الباحثون في هذا المجال مؤخراً، وجدوا أن أكثر الأسباب المرضية المؤدية إلى الموت لدى الرجال والنساء، على حد سواء، هو نتيجة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.

أعراض الجلطة القلبية لدى النساء

الحقيقة أن إختلاف أعراض الجلطة القلبية، تختلف من حيث حدتها بين أوساط الرجال والنساء.


فعند الرجال تكون حدة أعراضها واضحة وشديدة، منها عند النساء، وهذا ما يفسر دوماً تأخر إكتشاف الإصابة بالجلطة القلبية عند النساء، لكن يمكننا أن نستعرض هنا معكم الأعراض الشائعة والعامة للجلطة القلبية لدى النساء على النحو الآتي:

1-الإعياء والوهن الجسدي العام:

أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية الطبية، أن أحد أهم أعراض الجلطة القلبية لدى النساء هو شعورهن بالوهن الجسدي العام وحالة من الإعياء.



وذلك لأقل جهد بدني يبذلنه، مقارنة بما كان يبذل في السابق من جهد لنفس الوظائف والأعمال التي كن يقمن بها، بل أن القيام بأبسط الأشياء والأعمال، يمكن أن تسبب لهن إعياء، بل عدم قدرتهن على القيام بها (الذهاب إلى دورة المياه، على سبيل المثال).

2- الشعور بالألم في منطقة الصدر وعدم الإرتياح:

برغم التباين بالشعور بالألم بسبب الإصابة بالجلطة القلبية لدى الرجال مقارنة بالنساء وحدتها…إلا أن هناك شعور يسود لدى النساء المصابات بأعراض الجلطة القلبية وهو الشعور بالإعتصار أو الإمتلاء في مكان معين من منطقة الصدر.



وليس بالضرورة أن تكون في الجهة اليسرى من الصدر- كما هو معروف لدى الرجال المصابون بأعراض الجلطة القلبية.

3- قصور في عملية التنفس (الشهيق والزفير):

تشعر النساء اللاتي يعانين من أعراض الجلطة القلبية، بعدم القدرة على إتمام عمليتي الشهيق والزفير بشكل كامل، بما يسمح بإمتلاء الرئتين في عملية الشهيق، ثم خروج الهواء بالكامل في عملية الزفير، ولذا يكون التنفس سطحيا وغير مريح للنساء المصابات بأعراض الجلطة القلبية.

4- التعرق والتوتر:

من ضمن أعراض الإصابة بالجلطة القلبية لدى النساء، هو التعرق والتوتر النفسي، حيث يكون التعرق بارداً، كالتعرق المصاحب والناتج عن عملية التوتر النفسي، وليس كالتعرق الذي ينتج عن ممارسة الرياضة، أو أي أعمال جهد بدني، حيث يكون التعرق دافئا ومصحوبا بارتفاع درجة حرارة الجسم.

5- الشعور بالألم في المعدة:

يسود شعور بضغط قوي على المعدة لدى النساء المصابات بأعراض الجلطة القلبية، وكأن حملا ثقيلاً واقع على المعدة، يشبه آلام حرقة المعدة، أو القرحة المعدية (Heart burn) ...لذا يجب التنبه لذلك.

6- الشعور بألم في كلا من الذراعين أو في أحدهما:

إن أحد أعراض الجلطة القلبية لدى النساء هو الشعور بالألم في كلا من الذراعين أو في أحدهما عند الإصابة بأعراض الجلطة القلبية…ولذلك يجب التنبه لذلك أيضاً.

7- الشعور بألم في الفكين أو الرقبة أو الظهر:

إن الشعور بالألم في الفكين أو الرقبة أو الظهر لدى النساء يعد أحد أعراض الجلطة القلبية، وهو أكثر شيوعاً لدى النساء، منه لدى الرجال، حيث يبداء بشكل مفاجئ، أو يبداء ضعيفا ثم تشتد حدته تدريجياً، بل أحياناً يؤدي إلى الإستيقاظ من النوم نتيجة إشتداد الألم، ويمكن أن يختفي، ثم يعود حاداً وقويا مرة ثانية.

8- الغثيان والدوار:

من ضمن أعراض الإصابة بالجلطة القلبية لدى النساء هو الشعور بالغثيان أو الدوار، حيث تشعر النساء المصابات بأعراض الجلطة القلبية، بالغثيان والدوار دون سبب يذكر….لذا يجب التنبه لهذا الأمر.

9- الصداع والدوخة، وعدم الرؤية بوضوح:

إن أحد أعراض الجلطة القلبية لدى النساء هو الشعور بالصداع والدوخة وعدم القدرة على التركيز والرؤية الواضحة لديهن، وهو ما يفسر دوماً إمكانية إصابتهن بأعراض الجلطة القلبية…ولذلك يجب التنبه لذلك مبكراً.

العوامل المؤدية للإصابة بالجلطة القلبية لدى النساء

إن أهم العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالجلطة القلبية لدى السيدات و النساء بشكل عام، يمكن إيجازها بالآتي:


1- وجود تاريخ مرضي للعائلة، وذلك من خلال تاريخ إصابة الآباء والأجداد بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.
2- إصابة المرأة بأحد أمراض القلب والشرايين.
3- التقدم في السن لدى المرأة، وخصوصاً بعد سن الخمسين.
4- الإصابة بداء السكري، أو إرتفاع ضغط الدم المزمن.
5- السمنة المفرطة وزيادة الوزن.
6- الحياة المعيشية المترفة، والراحة المفرطة (sedertary life style).
7- عدم ممارسة الرياضة بشكل عام واعتيادي.
8- التدخين، أو التعرض للدخان، أو ما يعرف بالتدخين السلبي (second hand smoke).
9- زيادة نسبة الكوليسترول والدهون في الدم.
10- عملية استئصال الرحم.
11- الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر (Broken heart syndrome).
12- الإصابة بالإكتئاب والإضطرابات النفسية.
13- إنقطاع دورة الطمث (Menopause).
14- عدم إتباع نظام غذائي سليم وصحي.
15- الإصابة بمضاعفات الحمل والولادة.
16- التعرض للعلاج الإشعاعي عند الإصابة بمرض السرطان مثلاً.

علاج الجلطة القلبية لدى النساء


إن علاج الإصابة بالجلطة القلبية لدى النساء، يكون على طريقتين، أولا عن طريق العلاج بالأدوية، أو بطريقة الجراحة (التدخل الجراحي):


أولا: العلاج بالأدوية:

من أهم الأدوية التي يحرص الأطباء على وصفها لعلاج الإصابة بالجلطة القلبية لدى النساء هي:


1-الإسبرين:

يؤدي تناول حبات الإسبرين إلى ما يسمى بتميع الدم، وتخفيف كثافته وعدم تخثره…وبالتالي وصوله إلى الشرايين الضيقة.


2- مضادات الصفائح:

يصف الأطباء عادة مضادات الصفائح، أو مثبطات تجمع الصفائح الدموية، للأشخاص المصابون بالجلطة القلبية، وفي مقدمتهن النساء، وذلك لمنع حدوث جلطات جديدة، أو الحفاظ على حجم الجلطات الموجودة والحد من كبرها.


3- مسكنات الألم:

يعطى الأشخاص المصابون بالجلطة القلبية، مسكنات الألم، مثل المورفين وذلك للتخلص من شدة الألم عند الإصابة بالجلطة القلبية.


4- أدوية تخفيف الدم:

إن من أهم الأدوية التي تعمل على تخفيف الدم هي الهيبارين الذي يقلل من لزوجة الدم، وبالتالي يجعله أقل عرضة لتكون تجمع الجلطات…ويتم إعطاء المصابين بأعراض الجلطة القلبية هذا العقار عن طريق الوريد، أو عن طريق الحقن تحت الجلد.


5- مثبطات البيتا:

تعمل مثبطات البيتا (Beta blockers) على إرتخاء عضلة القلب وتنظيم دقاته وخفض معدل ضغط الدم.. وكذلك أيضاً تعمل على عدم حدوث نوبات قلبية مستقبلية جديدة.


6- النيتروجلسرين:

يعمل عقار النيتروجلسرين (Nitroglycerin) على تحسين الدم إلى القلب، وذلك من خلال توسيع الأوعية الدموية المتصلة بالقلب.


7- أدوية تخفيض الكوليسترول:

وهذه الأدوية تساعد على التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم.

8- مثبطات ACE :

تعمل هذه العقاقير الطبية الدوائية على خفض ضغط الدم، ما يؤدي إلى إنخفاض الضغط على القلب.

ثانياً: العلاج بالتدخل الجراحي:

أحياناً تكون تقديرات الأطباء المختصين، قد خلصت إلى أن العلاج بالأدوية لا يجدي في بعض الحالات، إما لأن الأدوية لم تعد قادرة على تلافي الضرر الحاصل للقلب، أو أن الحالة قد أصبح لها مضاعفات خطيرة على حياة الشخص، عندها يقرر الطبيب المعالج عملية التدخل الجراحي لعلاج الجلطة القلبية، ويكون التدخل الجراحي على طريقتين:


1- زرع دعامات مساعدة لفتح الشرايين الضيقة أو المغلقة:

يتم زرع دعامات مساعدة لفتح الشرايين الضيقة أو المغلقة عن طريق إدخال بالون صغير، ثم نفخه بصورة مؤقتة في مكان إنسداد الشريان، كي يتم توسيعه أو بوضع أنبوب شبكي صغير يسمى بالدعامة، كي يتم فتح الشريان وعدم إنسداده مجدداً في المستقبل.


2- القيام بعمليات جراحية للشرايين التاجية للقلب:

يضطر الأطباء أحياناً إلى التدخل الجراحي عن طريق تغيير أو إستبدال الشرايين التاجية المنسدة أو المغلقة أو التالفة بسبب إصابتها بالجلطة القلبية، أو عن طريق ترقيع تلك الشرايين التاجية وتغيير مسارها، وذلك للسماح بتدفق الدم من خلالها إلى القلب، ومن ثم تغذيته بالدم والأكسجين…وعادة يتم إستبدال تلك الشرايين التالفة بشرايين أخرى من القفص الصدري أو الساق أو الذراع.

الإسعافات الأولية عند الإصابة بالجلطة القلبية لدى النساء


يصادف أحياناً، أن تواجه موقفاً يحتاج إلى رد فعل سريع، كحدوث جلطة قلبية مفاجئة وحادة لدى رجل كان أو امرأة، وعند حدوث ذلك، ما عليك إلا أن تقوم بالآتي:


  1. القيام بطمئنة المصاب بالجلطة القلبية وتوفير سبل الراحة له.
  2. إزالة أو خلع الملابس الضيقة للمصاب من حول الرقبة أو الصدر.
  3. التأكد من عدم وجود حساسية لدى المصاب بالجلطة القلبية تجاه عقار الإسبرين، ومن ثم إعطائه حبة منه كي يحد من تجلط أو تخثر الدم.
  4. نقل الشخص المصاب بالجلطة القلبية إلى المستشفى، أو الاتصال بالطوارئ للقدوم وأخذه إلى أقرب مستشفى.

وفي ختام مقالنا هذا، يتمنى فريق موقع free-pens.com أن يكون قد وفق في تقديم صورة واضحة عن مضمون وتفاصيل عنوان.

"الجلطة القلبية لدى النساء" من خلال الفقرات وعناوين موضوعنا وهي: ما الجلطة القلبية؟ و الجلطة القلبية لدى النساء، وأعراض الجلطة القلبية لدى النساء، والعوامل المؤدية للإصابة بالجلطة القلبية لدى النساء، وأخيراً الإسعافات الأولية عند الإصابة بالجلطة القلبية لدى النساء.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-