أخر الاخبار

أعراض مرض القلب - المؤشرات المبكرة

أعراض مرض القلب - المؤشرات المبكرة


أعراض مرض القلب - المؤشرات المبكرة
أعراض مرض القلب - المؤشرات المبكرة

القلب يعد مضخة الحياة في جسد الإنسان، فاستمرار نبضه، يعني استمرار الحياة، واختلال نبضه أيضاً، يعني إنذارا بخطر محدق بصحة الشخص، بل وعلى بقائه على قيد الحياة.

ذلك الإنذار يعني، أن هناك أخطار تمثلها أعراض قد أصابته… لذلك بكم ومعكم، ومن خلال موقع اقلام حرة دعونا نتعرف على اعراض مرض القلب من خلال المقالة التالية.

ما هو القلب؟

القلب هو عبارة عن مضخة وظيفتها ضخ الدم من القلب - بعد تغذيته بالأكسجين اللازم من خلال الرئتين - إلى جميع أعضاء الجسم وشعيراته الدموية المتناهية في الصغر، ثم عودته من خلال تلك الدورة حاملاً معه ثاني أكسيد الكربون للتخلص منه عبر عمليتي الشهيق والزفير.

إلا أن تلك المضخة (القلب) أحياناً يعتريها ويصيبها بعض القصور في أداء وظيفتها، نتيجة تعرضها للإصابة ببعض الأمراض، سواء كانت بسبب ما اكتسبه الشخص من عادات أو أغذية أو توتر وإجهاد نفسي، أو عيوب خلقية منذ الولادة.

ما هي أمراض القلب وما هي انواعها؟

أمراض القلب هي حالة توصيفيه لمجموعة من الأمراض التي تصيب وتؤثر في القلب وتشتمل على:
1- أمراض صمامات القلب.
2- أمراض اعتلال وقصور عضلة القلب.
3- أمراض التهابات القلب المختلفة.
4- أمراض خفقان القلب، وعدم انتظام عمل وظائفه.
5- أمراض الشرايين التاجية للقلب.
6- أمراض العيوب الخلقية التي تكون منذ الولادة، مثل القلب المثقوب، وغيره.

ما أعراض مرض القلب؟

الحقيقة هناك أعراض أمراض القلب تعتمد على نوع الإصابة أو المشكلة التي يعاني منها القلب والمصاب بها، لكن يمكن هنا أن نستعرض أهم أعراض أمراض القلب العامة و الشائعة، المتعارف عليها عند أهل الاختصاص، وهي:


1-الإغماء المفاجئ:

يتعرض بعض الأشخاص المصابين بأمراض القلب المختلفة إلى الإغماء المفاجئ، وذلك بسبب البطء في نبضات القلب، ما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على حفظ ضغط الدم بمعدله الطبيعي، وبالتالي نقص إمداد المخ بالكمية الكافية من الدم والأكسجين اللازم لتغذيته، فتكون النتيجة هي حصول الإغماء المفاجئ للأشخاص المصابين.

2- ضيق التنفس:

إن أحد أعراض أمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، خصوصاً المصابون بأمراض صمامات القلب هو ضيق التنفس.


وذلك نتيجة قلة تدفق الدم، نتيجة تضيق الصمامات وتصلبها بمادة الكولسترول، ما يؤدي إلى عدم مرونتها وتمددها اثناء عملية ضخ الدم من قبل القلب، وبالتالي عدم انتظام سير وتدفق الدم من وإلى القلب، ما ينتج عنه حدوث صعوبة كبيرة في عملية التنفس عند وأثناء وخلال القيام بأدنى جهد بدني قل أو كثر.

3- السعال والشعور بالاختناق:

إن حدوث السعال والشعور بالاختناق يعد أحد أهم أعراض أمراض القلب، وذلك نتيجة إخفاق القلب في القيام بضخ الدم بالشكل المطلوب والطبيعي، ما يؤدي إلى تراكم السوائل في الرئتين، وبالتالي حدوث نوبة من السعال المتواصل للأشخاص، ومن ثم الشعور بالاختناق وضيق في التنفس.

3- الغثيان وعسر الهضم:

يعد الشعور بالغثيان وعسر الهضم أحد أهم أعراض أمراض القلب لدى الأشخاص المصابون به، وذلك نتيجة عدم قدرة القلب على ضخ الدم، ما ينتج عنه عدم وصوله إلى الجهاز الهضمي، وبالتالي الشعور بالغثيان وعسر الهضم.


مع العلم أن هناك العديد من الأسباب المرضية الأخرى التي تؤدي إلى الشعور بالغثيان وعسر الهضم، لكن ما نقصده هنا هو الشعور بالغثيان وعسر الهضم الذي يكون سببه قصور في عضلات القلب للأشخاص المصابون بأمراض القلب.

4- آلام الصدر:

عادة يشعر مرضى القلب بآلام في منطقة أعلى الصدر، نتيجة المشكلات الناتجة عن قصور في وظائف القلب المختلفة، ما يؤدي إلى شعور الشخص أو الأشخاص المصابون بأمراض القلب، بعدم الارتياح وشعورهم بآلام في منطقة أعلى القفص الصدري.

5- الشعور بآلام في العنق أو الفك أو الحلق أو الجزء العلوي من البطن أو الظهر:

إن من أهم أعراض أمراض القلب لدى الشخص أو الأشخاص المصابون بأمراض القلب هو شعورهم المتزايد بآلام في منطقة العنق أو الفك أو الحلق أو الجزء العلوي من البطن أو الظهر، نتيجة عجز القلب عن القيام بوظائفه، بضخ الدم بالشكل المطلوب إلى كافة أعضاء الجسم، ما ينتج عنه الشعور بتلك الآلام.

أهم أسباب أمراض القلب؟

الحقيقة هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث أمراض القلب لدى الأشخاص، لكن يمكننا هنا أن نوجز أهم تلك الأسباب التي قد تكون مسببة لمرض القلب بشكل عام، وهي كما يلي:


1-قلة النشاط والراحة المفرطة.
2- مرض الشرايين التاجية.
3- داء السكري.
4- تعاطي المخدرات.
5- ارتفاع ضغط الدم.
6- التدخين.
7- العيوب الخلقية للقلب منذ الولادة.
8- بعض الأدوية التي تصرف دون استشارة الطبيب.
9- بعض المكملات الغذائية.
10- بعض الوصفات العلاجية العشبية الشعبية.
11- التوتر النفسي المستمر والقلق.
12- أمراض صمامات القلب.

ما علاج أمراض القلب؟

تختلف طرق علاج أعراض أمراض القلب باختلاف أنواع أعراض أمراض القلب كلا على حدة، لأن كل عرض أو مشكلة تحدث للقلب، لها طريقة مختلفة للعلاج، ولكن يمكننا في هذه العجالة، أن نجمل طرق علاج القلب بشكل عام بالآتي:


1- أخذ وصفات الداء المقررة من قبل الطبيب كما هي، والمواعيد المحددة.
2- الحمية المنصوح بها من قبل الطبيب، سواء كانت حمية غذائية أو غيرها، والتقيد بذلك تماماً.
3- وجوب تغيير نمط الحياة الشخصية للأشخاص المصابون بأعراض أمراض القلب، من خلال التقليل من الدهون وممارسة الرياضة، خلال أيام الأسبوع، ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً.
4- الإقلاع عن التدخين والغبار ومختلف الأدخنة الأخرى، مثل عوادم السيارات والمصانع ومحطات الطاقة، وكل ما يسبب تلوث الهواء.
5- الإقلاع عن شرب الكحول ومشروبات الطاقة المختلفة، وتعاطي المخدرات والمنشطات وغيرها.
6- البعد عن التوتر والإجهاد النفسي والقلق، وأمراض العصر المختلفة.
7- الالتزام بالنظافة الشخصية بكل جوانبها ومعانيها المختلفة.
8- التدخل الجراحي، إن لزم الأمر، وهذا يعتمد على نوع المرض، ومدى الضرر الواقع على القلب، نتيجة تفاقم الحالة المرضية لدى الشخص أو الأشخاص المصابون بأعراض أمراض القلب.
9- ضبط معدل ضغط الدم لدى الأشخاص المصابون بأعراض أمراض القلب.
10- السيطرة على داء السكري، والتحكم بمعدله، سواء بالعلاج أو الحمية الغذائية المنصوح بها من قبل الطبيب.
11- تناول الأطعمة الصحية المفيدة للقلب، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وبالمقابل التقليل من الدهون والأملاح.
12- الحفاظ على وزن الجسم ما دون البدانة المفرطة، من خلال إتباع رجيم حكيم.


في نهاية مقالنا هذا، والذي كان بعنوان" أعراض أمراض القلب"... يتمنى فريق موقع اقلام حرة أن يكون قد وفق في توضيح تفاصيل عنوان هذا المقال، من خلال العناوين التفصيلية المتمثلة بالأسئلة التالية:


ما هو القلب؟ وما هي أمراض القلب؟ وما هي أعراض أمراض القلب؟ وما هي اسباب أعراض أمراض القلب؟ وما هو علاج أعراض أمراض القلب؟

متمنيين للجميع دوام الصحة والعافية، وإلا يريكم الله أي شر أو مرض أو مكروه.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-